حضرت دورة للإسعافات الأولية والتي عيرت من نظرتي للكثير من الأمور، فهناك حالات قد تحدث لك أو لمن حولك (إن لم تكن قد حدثت بالفعل) والتي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات سيئة إن لم يتم التدخل المبكر للمسعف الأولي والذي يمكنه أن يغير من نتائج الحوادث بشكل إيجابي بإذن الله

فقد تعلمنا في هذه الدورة المكونة من 3 أيام متتالية مايلي

كيفية إنقاذ الشخص البالغ المختنق نتيجة الغصة في الطعام أو لدخول أي جسم غريب في مجرى التنفس

كيفية إنقاذ الطفل الرضيع المختنق نتيجة الغصة في الطعام أو لدخول أي جسم غريب في مجرى التنفس

كيفية إنقاذ المرأة الحامل المختنقة نتيجة الغصة في الطعام أو لدخول أي جسم غريب في مجرى التنفس

كيفية تجبير الكسور في اليد أو الرجل أو الرقبة في الحوادث إلى حين وصول الإسعاف

كيفية وقف النزيف الناتج من جرح في الجسم أو الأنف

كيفية التصرف في نوبات الصرع للشخص المصاب

كيفية فحص السكر في الدم

كيفية التصرف في حالة إحتراق الجلد

وأصعب مرحلة كانت لكيفية إجراء الإنعاش القلبي للشخص المصاب بالسكتة القلبية أو الجلطة، حيث ان حياة الإنسان تعتمد على ثلاث عناصر (مجرى الهواء، عملية التنفس، الدورة الدموية) وفي حالة السكتة القلبية يتوقف القلب والذي يؤدي إلى توقف الدورة الدموية وهذا يؤدي إلى حالة الوفاة لا سمح الله، لذلك يتم إجراء التنفس الصناعي للشخص المصاب ليتم دخول الأوكسجين إلى الرئتين، ويتم الضغط على القلب بطريقة معينة (100 ضفطة في الدقيقة) ليتم تحريك الدورة الدموية وهذه العملية يمكن أن تساعد المصاب على استعادة وضائف جسمه ليعيش، كان الشرح النظري سهل ولكن التطبيق العملي صعب ولابد من التطبيق العملي فلا يمكن تعلم السباحة عن طريق القراءة كما يقول المثل

 

 

في الصورة أعلاه تجدون جهاز إزالة الرجفان أو جهاز الصدمة الكهربائية، يتم استخدامه لتنشيط القلب، إن القلب لا يتوقف فجأة في أغلب الأحيان ولكن يتم خفض نسبة الخفقان تدريجيا بعد الإصابة، وإذا كان القلب ينبض بشكل خفيف أو يرتجف بسرعة فهذا دليل على قرب توقف القلب، وفي هذه الحالة يتم استخدام جهاز مزيل الرجفان أو بالعامية جهاز الصدمة الكهربائية، ويتم وضع الملصقات كما هو موضح في الصورة ويعمل الجهاز على فحص نبضات القلب ومن ثم يبلغك بالصوت (باللغة العربية) بأن الشخص يحتاج إلى صدمة كهربائية فيتم شحن الجهاز بشكل آلي وتضغط الزر الأحمر لإرسال الصدمة الكهربائية إلى المصاب فيتم انعاش القلب مرة أخرى وتتحسن حالة المصاب

يتوفر هذا الجهاز في سيارات الإسعاف وهناك توجه لتوفير هذا الجهاز في الأماكن العامة حتى يستخدمه أصحاب الخبرة قبل وصول سيارة الإسعاف لتوفير الوقت

20131211-093047.jpg

وتم الحصول على رخصة مسعف أولي بحمدالله من معهد الخليجية للتدريب، وفي الختام أود أن أأكد على أهمية هذه الدورة لكل رب أسرة حيث أن هناك معلومات وأمور بسيطة من شأنها أن تنقذ حياة الأشخاص من حولك يمكن أن تتعلمها في الدورة وعدم التصرف بشكل صحيح قد يسبب لك ولن حولك مشاكل صحية لا قدر الله.. أسأل الله تعالى أن يرزقكم بالصحة والعافية وأتمنى أن لا نحتاج جميعا لاستخدام أي من الأمور التي تم ذكرها بهذا الموضوع